Sunday, February 10, 2008

رد على الاعجاز العلمى للقران

رد على الاعجاز العلمى فى القران



يوجد سى دى للشيخ الزندانى اسمه "انه الحق "يؤكد فيه ان القران يحتوى على ايات فيها حقائق تتفق مع الاكتشافات العلمية الحديثة
والحقيقة ان الشيخ الزندانى ود زغلول النجاز وغيرهم من علماء المسلمين يحاولون اثبات ان القران به اعجاز علمى وان المكتشفات العلمية الحديثة كانت موجودة فى القران منذ 1400 سنة ويستدلون من ذلك على ان القران منزل من الله لان محمد كان اميا ولا يستطيع ان يقول هذا الكلام العلمى
وفى الواقع ان هؤلاء العلماء يلوون عنق الايات ويحملون المعنى ما لا يطيق ويخرجون عن المقصود من الايات ليصلوا الى هدفهم بغير جدوى
وفى الواقع والحقيقة ان القران لا يوجد به اى اعجاز من اى نوع لا اعجاز علمى ولا غير علمى
ولو كان هذا الامر صحيحا لماذا لم يكتشف المسلمون هذه الحقائق العلمية قبل ان يكتشفها غيرهم
ولم يذكروا عنها شيئا الا بعد ان اكتشفها الغرب؟
ولو كان هذا الامر صحيحا لكان المسلمون السباقون واول من اكتشف هذه الحقائق التى هى موجودة فى كتابهم منذ الاف السنين
ولكن الذى حدث فعلا انه بعد ان سخر الغرب العلم والعقل واكتشف هذه الحقائق العلمية المبهرة بحث المسلمون فى كتابهم عما يمكن ان يلصقوه بالعلم والحقائق العلمية والايات ابعد ما تكون عن ذلك


وهذا رد على الشيخ الزندانى ود زغلول النجار
الاية"وجعل بين البحرين حاجزا "
الاية"مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان"
كلمة لا يبغيان بها خطا علمى اذ انه فى الواقع تختلط المياة المالحة للبحر مع المياة العذبة للنهر وتبغى كل منهما على الاخرى وما ينتج من هذا الاختلاط هو هذا الجزء من المياة الذى سماه الزندانى الحاجز
وهذا مغالطة وواضحة ومحاولة مستميتة يائسة لاثبات ان الايات توافق العلم وهذه ليست الحقيقة
لان الحاجز هو الذى يفصل بين شيئين ويمنعهما من الاختلاط
وهذا ما لا يحدث فى الواقع
وليس الحاجز الذى ينتج عن اختلاط نوعين من المياه
فاين الحاجز فى هذه الحالة والمياه العذبة بختلط بالمياة المالحة؟
وبهذا تتعارض الاية مع الواقع والعلم


الحديث "ما ظهرت الفاحشة فى قوم حتى يعلنوا بها واشاعوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع"
ونحن نرى الان ان الغرب والشرق قد اعلن الفاحشة واللواط وزواج المثليين والحرية الجنسية وجميع انواع المحرمات والموبقات التى حرمها الاسلام وهم يعلنون ذلك ويباهون به ويلومون المسلمين على التخلف الذى يمنعهم من الاقتداء واللحاق بالغرب وحضارته
ومن المنطقى ان يعاقبهم الله على تحررهم وانفلاتهم وانغماسهم فى شهوات الدنيا تمتعهم بكل اصناف والوان المتعة واللذة التى يحرمها المسلون على انفسهم ابتغاء مرضاة الله
والواقع ان الغرب يتمتعون بالصحة والعافية والحضارة والرقى والتقدم ولم يظهر فيهم الطاعون ولا الاوجاع التى بشر بها محمد وهم من اسعد شعوب العالم
اما الايدز الذى ذكره الزندانى فنسبته فى الدول المتقدمة اقل من نسبته فى اى مكان اخر فى العالم نتيجة التوعية والتعليم وارتفاع مستوى المعيشة
والغرب يتفوقون على المسلمين ويتحكمون فى مقداراتهم ويذلونهم

الاية"الم ينظروا الى السماء كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج"
تقرر هذه الاية ان السماء ليس بها فروج
وقدد تسبب التلوث فى وجود ثقب الاوزون واصبحت هذه الاية غير منطبقة على الواقع الان
وهى تتعارض مع العلم الحديث

الاية"الم يروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما"
يقولون ان هذه الاية اشارة الى نظرية الانفجار العظيم والتى يرجح العلم انها السبب فى نشاة الكون
والاية تكون صحيحة لو انها اشارت الى ان الشمس والارض كانت رتقا ثم انفصلتا
لان الكون كان كتلة واحدة ثم حدث انفجار فانفصلت الارض عن الشمس ثم دارت حول الشمس وبردت فى ملايين السنين
وكثير من الايات القرانية تذكر ان الله خلق الارض ثم استوى الى السماء فسواها
وهذا ضد الحقيقة العلمية اذ ان الانفجار اوجد الارض بعد وجود السماء
وكان القدماء يظنون ان السماء بناء مستقل بذاته يخافون ان يقع على الارض الى ان اكتشف العلم ان السماء ما هى الا طبقات من الغاز

الاية "وانزلنا الحديد فيه باس شديد و منافع للناس"
يحتجون بهذه الاية على توافق القران مع العلم الذى اثبت ان الحديد لم يوجد على الارض وانما جاء مع النيازك من السماء
وكلمة انزلنا فى القران معناها اعطينا ولا يقصد القران انه نزل من السماء
والدليل على ذلك الاية"يابنى ادم قد انزلنا عليكم لباسا يوارى سؤاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير"الاعراف 26
فهل معنى ذلك ان الله انزل اللباس والريش من السماء ايضا
ولكن العلماء يلصقون المعنى الذى يريدونه ليتوافق مع العلم عنوة

الاية"وقد خلقكم اطوارا"
فسروا هذه الاية بالاطوار التى يمر بها الجنين فى بطن امه وهى النطفة 40 يوما ثم العلقة 40 يوما ثم المضغة 40 يوما ثم العظم ثم اللحم ثم الخلق الاخر
وكلمة اطوار ابعد ما تكون عن الحقيقة العلمية لتطور الجنين ونموه
والقران يذكر ان الجنين يمر بمراحل منفصلة كل مرحلة تستغرق 40 يوما وهذا خطا علمى فادح فقد اكد العلم ان الجنين يتغير كل ثانية داخل الرحم ولا يظل على حال واحدة لمدة 40 يوما على الاطلاق
ولا يوجد فى علم الامبريولوجى ما يسمى 40 يوما على الاطلاق
وهكذا اثبت العلم خطا وصف الاطوار فى نمو الجنين

الاية"انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب"
المقصود هنا بالكواكب النجوم
وهذا خطا علمى فادح فان النجوم لا توجد فى السماء الدنيا انما هى تبعد عن الارض ملاييين السنوات الضوئية وما نراه هو الضوء فقط اما النجوم نفسها فقد انطفات وخبت
والعرب كانوا يجلسون فى الصحراء فى الليل وينظرون الى السماء فيرون النجوم فيعتقدون انها قريبة وانها فى السماء الدنيا
ولم يكن هناك كهرباء ولا يوجد فى السماء غير النجوم والقمر

الاية"
او كظلمات فى بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"
الاية ببساطة تعنى ان الموج يتحرك وياتى فوقه الموج الذى يليه
ففسرها الزندانى ان القران يعنى التموجات التى التى اكتشفها العلم حديثا والتى تكون تحت السطح وهو تحميل للمعنى فوق ما يطيق
وبالاية خطا لغوى ومنطقى اذ انه استخدم نفس الكلمة من فوقه ليعبر عن مسافتين مختلفتين تماما و الفرق بينهما شاسع اذ ان المسافة بين الموج والموج اقل بكثير من التى بين الموج والسحاب
فما علاقة الموج والسحاب؟
وهى لا تعدو ان تكون صورة ركيكة من صور التعبير ليصل فى النهاية الى الفكرة الساذجة التى تؤكد ان الهداية بيد الله وانه من لم يجعل الله له نورا ويهديه فلن يهتدى اذا ابدا
فما ذنب الذى لم يهده الله ولم يجعل له النور؟
والصورة غير دقيقة اذ ان السحاب مرتفع ولن يكون فوق الموج مباشرة ولذلك من يخرج يده فى هذه الحالة فسوف يراها نتيجة وجود الضوء الذى بين السحاب والموج
وهذا يؤكد عدم دقة وصف الاية للظلمات


الاية"وجعلنا الجبال اوتادا"
احتج الزندانى بالجزء الذى تحت الارض من الجبل لاثبات تشابه الوتد مع الجبل وفى الصورة يظهر الجزء الذى تحت الارض من الجبل مستطيل الشكل وممتد بشكل افقى تحت الارض ولا يشبه الوتد باى حال من الاحوال فالجزء المغروس فى الارض من الوتد يكون مدببا ويكون متجها الى اسفل وهذا لا ينطبق على الجبل اطلاقا
والاية تذكر ان الجبال جعلت اوتادا فى الارض لكى لا تميد بالانسان وهذا لا يحدث فان الجبال لا تمنع حدوث الزلازل و الارض تدور وتتحرك وتميد فعلا واحتمال ان المعنى المقصود فى الاية هو شكل الجبل الخارجى المدبب من الاعلى المشابه للوتد


حديث صحيح الحبة السوداء شفاء من كل داء
ولو كان هذا الحديث صحيحا لاغلقنا المستشفيات وكليات الطب وعيادات الاطباء والمعاهد البحثية العلمية و لاكتفينا بالحبة السوداء لتعالج جميع الامراض
وهذا الحديث غير علمى وغير واقعى
وكل ما اثبته العلم ان الحبة السوداء تزيد من كفاءة المناعة وتقويها وهذا بالطبع غير كاف لشفاء جميع الامراض
ولو كان هذا الحديث عمليا فلماذا كان الناس يمرضون على ايام محمد ويموتون نتيجة امراضهم وجراحاتهم وقد يقول مدافع ان محمد قال انها تشفى الامراض الا الموت وهى لا تشفى فى الواقع كل الامراض


الاية"ثم استوى الى السماء وهى دخان وقال لها وللارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين"
يحتج الزندانى بكلمة الدخان انها السديم الكونى الذى قرر العلم انه اصل المجموعة الشمسية
وهذا لا ينطبق على الاية على الاطلاق فالنظرية العلمية تؤكد ان السديم الكونى او الدخان كان موجودا قبل وجود المجموعة الشمسية وثم تجمع عبر ملايين السنين وكون الشمس والنجوم الاخرى ثم حدث انفجار كونى فانفصلت الكواكب عن الشمس ودارت حولها وبردت فى ملايين السنين
وهذا عكس ما تقرره الاية ان السماء والارض كانا موجودين فى نفس وقت وجود الدخان وهذا غيرصحيح علميا
والاية تستخدم الاسلوب الاسطورى الذى يصور الجمادات تسمع وتتكلم


الاية"فجعلنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر "
هذه الاية تتناقض مع علم تطور الجنين وقد شرحت هذا الامر بالتفصيل فى شرح حديث بنفس المعنى
والقران يستخدم فى وصفه للجنين الالفاظ التى تصف الشكل الخارجى فقط وهذا يعتمد على الرؤية بالعين وهى الوحيدة التى كانت متوفرة فى هذا الزمن

الاية"انى رايت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لى ساجدين"يوسف 4
يقول د زغلول النجار ان عدد كواكب المجموعة الشمسية 11 كوكبا وبهذا يكون هناك اعجاز علمى فلكى فى القران وقد اكتشف العلماء الكوكب الحادى عشر سنة 2003
وفى الواقع ان
1-كلمة كوكب فى الاية لا تعنى الكواكب التى تدور حول الشمس فى المجموعة الشمسية وانما تعنى النجوم المضيئة والدليل على ذلك الاية"انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب "والزينة هى النجوم التى تكون مضيئة وشكلها جميل مرصعة فى الساء مثل الماس كما يراها الصحراوى البدائى فى ظلام الليل ولم يكن هناك كهرباء

2-كلمة رايت فى الاية تؤكد هذا المفهوم لان الذى يرى بالعين المجردة هى النجوم وليست الكواكب
3-الزجاجة كانها كوكب درى يوقد من شجرة مباركة
هذه الاية تؤكد ان المقصود بالكوكب هى النجوم وليست الكواكب المظلمة لان درى تعنى الضوء اللامع
4-قرنت الاية بين 11 كوكب وبين الشمس والقمر وهذا يؤكد ان المقصود هى النجوم لان كلهم يرى بالعين المجردة
5-وهذا يؤكد ان جميع المعلومات فى القران تعتمد على الرؤية العينية والمشاهدة الحسية بالعين المجردة والكواكب السيارة حول الشمس لا ترى بالعين المجردة وليست هى المقصودة فى الاية
6-وهذا اسلوب كل من يحاول ان يثبت الاعجاز العلمى فى القران ان يخرج الاية عن معناها المقصود ليثبت الاعجاز دون جدوى
الاية "يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد فى السماء"
يستدلون بهذه الاية على الاعجاز لان نسبة الاكسوجين تقل فى طبقات الجو كلما ارتفعنا عن سطح الارض
وهذه المعلومة لا تدل على اى اعجاز لان بلاد العرب كان بها الكثير من الجبال المرتفعة وقد لاحظ العرب ان من يصعد الجبل المرتفع يضيق تنفسه ويصبح اصعب من حال وجوده على سطح الارض
وهذا يدل على ان المعلومة القرانية قد استمدها محمد من التجربة العملية الشخصية

الحديث"لا تقوم الساعة حتى تعود بلاد العرب بساتين وانهارا كما كانت "
يقول الزندانى ان العصر الجليدى قادم مرة اخرى الى الجزيرة العربية وهذا سيعيد لها البساتين .
والعصر الجليدى القادم سياتى بعد ملايين السنين
وهذا يتناقض مع الحديث الذى يؤكد ان قيامة الساعة قريب ولو صح الحديث فان القيامة ستقوم قبل ان ياتى العصر الجليدى الثانى
ومحمد كان يعتقد ان قيام الساعة قريب لدرجة انه كان يحذر اصحابه انهم يمكن ان يدركوها










ثمن الايمان




كتاب مائة سر بسيط من اسرار الاصحاء للدكتور ديفيد نيفين العالم والنفسى والاجتماعى بجامعة فلوريدا اتلانتك وتحت عنوان "التدين يساعدك على تخفيف الامك "ان المعتقدات الدينية تمكن المريض من تحويل الحالة الصحية الى قوة اكبر وتوقف القلق وهاجس المرض وقد صرح الدكتور كوينج بان الصلوات لا تمد المرضى فقط بعمل يقومون به حتى لا يشعروا بانهم عاجزون ولكنها تشعرهم ايضا بالاسترخاء الذى يساعد الجسم على اداء وظائفه بشكل افضل وقد اظهرت دراسة اجريت بجامعة كولومبيا ان الاشخاص الذين يجعلون الدين جزءا مهما فى حياتهم يقل لديهم التوتر والاحباط بنسبه 81فى المائة وتزيد ثقتهم فى قدراتهم على تحقيق الشفاء من مرضهم
وهذا الكلام صحيح تماما وقد شاهته عمليا فى حياتى الشخصية حينما ساعد الايمان مرضى على الشفاء
ولكن هذا هو الجانب الايجابى للايمان ويوجد جوانب سلبية كثيرة للايمان اولها العيش فى الوهم واعتقاد الخرافات والتفكير الاسطورى ونبذ التفكير العلمى والاستهانة بالعقل
والاسترخاء الذى يحدث نتيجة الايمان يكون بسبب الارتياح الذى يحصل حين يشعر المؤمن انه ادى فرائضه وارضى الاله وانه سينجو من العذاب وسيدخل الجنة الموعودة.
والايمان سند نفسى قوى للانسان وقد يكون السبب الوحيد لفعل الخير واجتناب الشر وهو ضرورة لمحدودى الثقافة والذكاء لانهم لا يستطيعون استمداد قيمهم من غير طريق الترهيب من النار والترغيب فى الجنة تماما مثل سياسة العصا والجزرة وهذه الطريقة ان كانت تصلح لعامة الناس والرعاع لا تصلح لخاصة الناس والمثقفين .والايمان يحمى من الانهيارات النفسية عند حدوث المصائب والكوارث ويكون البلسم الشافى للجراح الانساية وقد يكون السبب فى استمرار الحياة وعدم الانتحار وذلك عن طريق الوعد بحياة افضل وتعويض فى حياة اخرى والصبر عند الابتلاء .وكثير من الناس لا يجدون سببا لللاستمرار فى الحياة بدون ايمان.
والحاجة ام الاختراع .وقد احتاج الانسان لهدف يعيش من اجله ويعطيه السبب فى استمرار الحياة وتحمل مصائبها وكوارثها ومعاناتها وحرمانها وظلمها وشقائها وشوقه للعدل المفقود على الارض ولليوتوبيا فاخترع فكرة الاله العادل الذى سيعوضه عن العذاب فى الدنيا وفكرة الابتلاء والصبر والجنة وان العبادة هى سبب وجودنا فى الحياة والا ما الهدف من الحياة والمعاناة؟
فاذا كان الانسان يصر على الايمان ويريد ان يجنى فوائده فعليه ان يدفع الثمن وهو اعتناقه الخرافة وعيشه فى الوهم والاسطورة والخيال.
واذا كان يريد الحقيقة والعلم فانه يستطيع ان يحقق الاستقرار النفسى عن طريق اليوجا وسائر الرياضات النفسية والتاملية وممارسة الرياضة والاستماع الى الموسيقى وسائر الرياضات التى تعزز الاستقرار النفسى والتمتع بسائر المتع التى توفرها الحياة ويحرمها الدين وليكن مبدؤه فى الحياة عش واستمتع ولا تضر نفسك ولا غيرك وادخل على نفسك السعادة بكل الطرق المتاحة واستخدم عقلك وذكائك فى حل مشاكلك و اصلاح حياتك واعتنق كل المبادئ والقيم والاخلاق الحميدة وافعل الخير واحرص على كل شيئ جميل فى الحياة.وليكن تحقيق السعادة لك ولمن تحبهم هدفك فى الحياة.واحب الخيرو الحق والجمال والعدل والمساواة والاخاء والسلام وسائر القيم العالمية الجميلة.وستجد الدنيا واسعة وجميلة ورحبة جدا بعد ان كان الدين يحصرك فى جزء صغير جدا من الحياة وليكن مبدؤك الخالد "عقلى يرشدنى"





تساؤلات مؤمنة حائرة



قصة ياجوج وماجوج
قال الله تعالى فى كتابه الكريم "ان ياجوج وماجوج مفسدون فى الارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا وبينهم سدا "
يقول اعداء الاسلام والمستشرقين الذين ينتقدون القران ويتهمونه انه من صنع محمد ومن تاليفه وليس وحى من الله ان قصة ياجوج وماجوج اسطورة وان القران ذكرها كحقيقة واقعة وهذا بلا شك طعن واضح فى القران وفى مصداقيته .
الاخطاء العلمية التى يدعى المستشرقون وجودها فى الايات
مغرب الشمس ومشرق الشمس:هاتان الكلمتان تعبران عن اسم مكان اى معنى الاية المكان الذى تشرق منه الشمس والمكان الذى تغرب فيه
وكان القدماء يعتقدون على خلاف الحقيقة العلمية ان هناك مكانا معينا على الارض تشرق منه الشمس ومكان اخر تغرب فيه الشمس والتوراة تقول ان الشمس تغرب فى ماء وطين وقد اخذ القران هذا المفهوم الخاطئ من التوارة وعبر عنها بعين حمئة .والحديث الصحيح يؤكد هذا المعنى الخاطئ فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول فى حديث صحيح "لولا رحمة الله لاحرقت الشمس الارض عند الغروب"وفى حديث صحيح اخر "ان الشمس تسجد تحت عرش الرحمن تساله الاذن لتشرق فى اليوم التالى"وكون الشمس تسال الله الاذن فى الشروق فى اليوم التالى معناه انها تتوقف عن الحركة وتستاذن فى استئنافها فى اليوم الجديد وهذا على خلاف الواقع.
وكانوا يعتقدون ان الشمس تتحرك من الشرق الى الغرب الى ان اثبت العلم خلاف ذلك والدليل ان القران لم يشر اى اشارة ان الارض تتحرك كما ذكر ان الشمس تجرى
والاية القرانية "والشمس تجرى لمستقر لها "تؤكد نفس المعنى الذى كان سائدا فى هذه العصور قبل ان يكتشف العلم ان التى تتحرك هى الارض وليست الشمس
وقد اثبت العلم الحديث ان الشمس تنطلق فى الفضاء وتتحرك فعلا مع المجموعة الشمسية ولو كانت هذه الحركة هى المقصودة فى القران لاشار القران الى حركة المجموعة الشمسية كلها وليست الشمس فقط
والمقصود بالمستقر هو مكان الغروب رغم ان المدافعون حاولوا تفسير المستقر بالمكان الذى ستؤؤل اليه الشمس بعد انطفائها كنجم بعد انتهاء طاقتها وهم يخرجون الاية عن مقصدها لتتوافق مع العلم الحديث .
والاية تؤكد ان ياجوج وماجوج محبوسون خلف السد وان يوم القيامة سينهدم السد ويخرجون وسيكون خروجهم من علامات يوم القيامة كما اكدت ذلك الاحاديث الصحيحة
ومن المفترض ان ياجوج وماجوج موجودون الان على سطح الارض وينتظرون يوم القيامة للخروج
وهذا على خلاف الحقيقة فهم لا يوجدون على سطح الارض وقد مسحت الاقمار الصناعية سطح الارض وياطنها ولا يوجد اى وجود لياجوج وماجوج
فكيف يذكر القران انهم موجودون على خلاف الواقع والحقيقة ؟
والمدافعون يقولون ان ياجوج وماجوج هم اهل الصين وهم اولاد يافث ابن نوح وانهم موجودون ناحية الغرب من السد وليس ناحية الشرق وان السد قد انهدم منذ زمن بعيد وان وعد ربى المذكور فى الاية هو ميعاد انهدام السور وليس ميعاد يوم القيامة وان اهل الصين كانوا يعتنقون عقيدة اليوذية وهى تمنع معتنقيها من التاثير الخارجى اما الان فان اهل الصين قد نبذوا اليوذية فانتشر تاثيرهم على الناس وهو ما يعبر عنه القران وهم من كل حدب ينسلون
والرد على هذا الدفاع
ان ياجوج وماجوج مفسدون واهل الصين ليسوا مفسدون
انهم محيوسون خلف السد جهة الشرق وليس الغرب لانه يوجد حديث صحيح "ويل للعرب من شر قد اقترب فتح من سد ياجوج وماجوج قدر هذا وحلق بين اصابعه"
ان الاحاديث الصحيحة ذكرت انهم ينقبون السد كل يوم حتى اذا انتهى النهار اصبحوا فى اليوم التالى وقد عاد السد كما كان قبل ان ينقبوه حتى اذا جاء يوم القيامة عندما ينقبوه لا يعود كما كان فيخرجوا من هذا النقب (الفتحة او الثقب)
وهذا كله لا ينطبق على اهل الصين على الاطلاق
والاية تقول فاذا جاء وعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقا وتركنا بعضهم يومئذ يموج فى بعض ونفخ فى الصور فجمعناهم جمعا "
والاية تؤكد ان وعد ربى هو يوم القيامة لانه يقول بعد ذلك انهم يموجون فى بعض ثم ينفخ فى الصور
والمدافعون يقولون ان اسلوب القران انه ينتقل فجاة فى الحديث من موضوع الى موضوع ليس له علاقة بالذى قبله اى ان انهدام السور ليس له علاقة بنفخ الصور ويوم القيامة
وهذا طعن فى القران وفى اسلوبه غير المترابط اكثر منه دفاع عنه
والواقع ان وعد ربى فى جميع التفاسير هو يوم القيامة اى ان المفترض فى السور انه موجود حتى يومنا هذا وان ياجوج وماجوج محبوسون خلفه حتى يوم القيامة وذلك على خلاف الواقع والحقيقة
ونرجو من فضيلة شيخ الازهر ان يبادر فيوضح هذا اللبس دفاعا عن دين الله عز وجل وانصافا له ضد المهاجمين .



عدة المطلقة والارملة
قال الله تعالى فى كتابه الكريم"والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء "
هذه الاية القرانية الكريمة تنص على وجوب عدة المطلقة وهى ان تنتظر المطلقة لمدة ثلاث شهور او ثلاث حيض حتى تستطيع الزواج من رجل اخر
والحكمة من ذلك هى
1-فى الطلاق الرجعى اعطاء فرصة للزوجين لمراجعة نفسيهما ومحاولة الاصلاح واستئناف الحياة الزوجية مرة اخرى واعطاء الفرصة لكى تهدا الاعصاب وتنتهى الثورة والتوتر يكون هناك احتمال ان يعيد الزوج زوجته الى عصمته بعد هدوء العاصفة وانتهاء اسباب الفراق والخلاف وذلك مراعاة لمصلحة الاسرة والابناء
اما فى حالة الطلاق البائن فلا داعى لتطبيق نظام العدة ولا يوجد حكمة وسبب لها
2-استبراء الرحم :وهو التاكد من ان المراة لا تحمل جنينا فى احشائها منعا لاختلاط الانساب
وكان هذا الاستبراء لا يتم فى العصور السابقة الا عن طريق الانتظار ثلاث حيضات متتابعات للتاكد من عدم الحمل
اما فى العصر الحديث فان العلم تكفل باثبات خلو الرحم من الحمل وبراءته بعد الطلاق على الفور وفى نفس لحظة الطلاق ولا حاجة للانتظار طوال شهور العدة
الوسائل العلمية الحديثة لاثبات خلو الرحم من الحمل
1-تحليل البول للحمل
اثبت العلم الحديث انه بمجرد حدوث اخصاب الحيوان المنوى للبويضة وتكوين الزيجوت وهو اول مراحل الجنين تنطلق هرمونات خاصة بالحمل لتظهر فى بول المراة الحامل ويمكن الكشف عن هذا الهرمون عن طريق تحليل البول فاذا اثب التحليل السلبى خلو البول من الهرمونات وعدم وجود حمل فما الداعى للانتظار ثلاثة شهور للعدة؟
2-تحليل الدم :وهذا التحليل ادق واسرع من تحليل البول ويؤدى نفس الغرض
3-السونار الثلاثى الابعاد:هذا اخر ما توصل اليه العلم فى تشخيص امراض النساء وهو جهاز حديث يظهر الجنين داخل الرحم بطريقة مجسمة واضحة جدا ثلاثية الابعاد وتظهر ملامح الجنين بوضوح شديد وتام ويستطيع هذا الجهاز الحديث الدقيق تشخيص الحمل فى مراحله المبكرة جدا وبمجرد وصول الزيجوت وانغراسه فى بطانة الرحم وذلك بعد اسبوع واحد من الاخصاب وبداية الحمل

عيوب اتخاذ الحيض دليلا على عدم الحمل
توجد سيدات تضطرب عندها الهرمونات ويختلف ميعاد نزول الدورة الشهرية فتطول اوتقصر وكثيرا ما تؤثر الحالة النفسية المضطربة للسيدة على ميعاد نزول الحيض وذلك بسبب المشاكل والضغوط التى تتعرض لها المطلقة فى مجتمعنا الظالم مما يسبب اضطراب نزول الدورة وبذلك يتعذر تحديد ميعاد نزول ثلاث حيضات متتاليات
وقد يحدث حمل ومع ذلك يستمر نزول الدم ويطلق على هذه الحالة باللهجة العامية الحمل الغزلانى
وقد يحدث نزيف ويستمر نزول الدم
وبهذا يتضح ان الحيض لا يصلح للدلالة المؤكدة على براءة الرحم او الحمل
والافضل كثيرا استخدام الوسائل العلمية الحديثة للتاكد من براءة الرحم
فى عصر الجينوم والفمتوثانية والكمبيوتر والنت يجب ان نعتمد الوسائل التقنية الحديثة فى التشخيص وليس على نفس الوسيلة التى كانت تستخدم من 1427 سنة حيث العلم كان متاخرا والطب متخلفا والوسيلة الوحيدة لاستبراء الرحم هى الانتظار لمدة ثلاث شهور كاملة او ثلاث حيضات متتاليات
والاسلام رفع من شان العقل والعلم وحث على الاستعانة به لتيسيير شؤون الحياة و مشكلاتها فقال تعالى "انما يخشى الله من عياده العلماء"وقال فى كتابه الكريم "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون
وحث على استخدام العقل فى تكرار الكلمات مثل "افلا يعقلون "ونحن نتحدث عن ضرورة تجديد الخطاب الدينى وكيف يتمشى مع متطلبات العصر الحديث ومواكبة العلم والتكنولوجيا والتقدم السريع فى كل اوجه الحياة البشرية
ونحن نرى ان الغرب امتلك اسباب القوة والتحكم فى مصائرنا نحن شعوب العالم الثالث بسبب احترامه للعلم وتطبيقه فى كل مناحى الحياة
وما وصل اليه الغرب من تقدم وقوة و انتصار وما وصلنا اليه نحن المسلمون والعرب من تخلف وضعف وانهيار بسبب اخذه باسباب العلم والعقل و اهمالنا لذلك
وانى اهيب بالشيخ الفاضل مفتى الجمهورية ان يصدر فتوى ابداعية بالغاء عدة المطلقة فى الاحوال الاتية
1-الطلاق البائن سواء بالخلع او الطلقة الثالثة
2-الياس من المحيض وانقطاع الطمث لكبر السن او نتيجة عملية جراحية للاستئصال الرحم
3-العقم المؤكد واستحالة الانجاب بالوسائل الطبيعية لاسباب خلقية او طبية عند الزوجة او الزوج ويقرر ذلك طبيب مسلم تقى وورع ومحل ثقة
4-التاكد من براءة الرحم من الحمل بالتشخيص بالوسائل العلمية الحديثة مع استحالة العشرة واستئناف الزواج بعد الطلاق
5-الانفصال الجسدى وانقطاع المعاشرة الزوجية بين الزوجين اثناء الحياة الزوجية لاى سبب من الاسباب الطبية او النفسية

اما بالنسبة لعدة الارملة
فهى تعد فترة انتظار وفاء لعشرة الزوج المتوفى واعترافا بفضله على زوجته
وفى الواقع ان من العدل ان نترك للارملة نفسها حرية الاختيار لتحدد برغبتها وبكامل ارادتها الحرة ان كانت ترغب فى الحداد على زوجها المتوفى ام لا
وفى حالة اذا كان هذا الزوج المتوفى كان سيئ العشرة والخلق معها وكان يضربها ويهينها بالقول والفعل و يبخل عليها بالمال وقد تزوج عليها النساء الاخريات وهى فرحت بموته وخلاصها من معاناتها وشقائها معه وتنفست الصعداء وسعدت بموته فليس من العدل ان نجبرها على الحداد والحزن عليه وهى قد فرحت بموته
ونحن نهيب بفضيلة الشيخ ان يكون السابق للتجديد والاصلاح وان يدافع عن الاسلام ضد تهمة الجمود والثبات وعدم التطور





محاولة للانقاذ
انا مسلمة احب اهلى و عشيرتى و ابناء وطنى و اريد لهم التقدم و الرخاء و الحضارة و ليس هدفى من هذا الكلام الاساءة و لا الاهانة و لا السب و انما اقول ما اعتقد انه الحق و الصواب.و جدت ابناء وطنى قد وقع اغلبهم ضحية الفكر الاصولى المتطرف و كانت الطامة الكبرى ان اثنين من اولادى الشباب هما ايضا ضحية الاصولية الاسلامية المتطرفة مما سبب لى الحزن الشديد و الغضب الذى دفعنى لمحاولة انقاذهما و امثالهم و كل الضحايا الذين و قعوا فريسة لهذا الفكر المتطرف.
و المشكلة الرئسية فى هذا الفكر هو اعتقاد من يعتنقه انه يملك الحقيقة المطلقة و هو بهذا يرفض الاخر و لا يعترف به.و هو ايضا يغلب النقل على العقل و ينتصر للنصوص المقدسة حتى و لو تعارضت مع العقل و المنطق و الحجة.
و الذين يفجرون انفسهم و يقتلون انفسهم و غيرهم و الذين يرتكبون القتل و الدمار فى جميع انحاء العالم ينفذون الاوامر المقدسة فى القران و السنة الصحيحة التى تامر بالاستشهاد و تعد الشهداء بالجنة .و القران ليس الهيا و لكنه بشرى و عندى الادلة العلمية الاكيدة على ذلك .و محمد ليس نبيا مرسلا من الله بالرسالة و لكنه قائد ثورى و مصلح اجتماعى و عنده موهبة ادبية و عبقرية ,و عندى الادلة العلمية على ذلك .و بذلك نستطيع ان ننقد القران و السنة نقدا عقلانيا و نفرق بين ايجابياته و سلبياته فيكون من حقنا ان ننقيه من السلبيات .
و هذه السلبيات هى :
1-العنف و الارهاب و الغزو الجهاد .
2-التمييز ضد المراة .
3-رفض الاخر و كراهيته .
4-الايات القرانية و الاحاديث الصحيحة المتعارضة مع العلم و العقل.
و الحروب و الصراعات الدامية فى جميع انحاء العالم و ما ينشا عنها من ماسى و كوارث و فقد للارواح و اعاقات بدنية و نفسية كلها نتيجة الاديان والعقائد الدينية التى تحث على الكراهية و رفض الاخر .و الحل ان يتخلى اصحاب الديانات و العقائد عن عقائدهم المختلفة و يعتنقوا فكرا واحدا يحض على التسامح و قبول الاخر و يتعاون جميع البشر على التقدم و الحضارة و البناء بدلا من تضييع النفس و المال فى القتال و الموت.
و تكون القيم و المبادئ و المثل ناشئة من التربية فى الصغر و التعليم و اعلاء شان الضمير و ليست بالضررورة من الارهاب و التخويف من الله و النار.
الاسلام و العلم
يحاول بعض العلماء المسلمين امثال د زغلول النجار و د احمد شوقى ابراهيم الاستدلال على الوهية القران باستخراج بعض الايات و اثبات انها تتفق مع الاكتشافات العلمية الحديثة و هو ما يسمى بالاعجاز العلمى فى القران .و هم قد اقتنعوا ان العصر الذى نعيش فيه هو عصر العلم و التكنولوجيا و ان الدين هو بقايا تراث قديم وهو ابعد ما يكون عن المنهج و التفكير العلمى .و قد راوا الهجمة العالمية التى تهدم الاسلام و تنكره فحاولوا ان يعيدوا للمؤمنين ايمانهم و ثقتهم بدينهم عن طريق استخراج ما اسموه بالادلالات العلمية للايات او الاعجاز العلمى للقران .و قد كونوا هيئة تسمى الهيئة العليا للاعجاز العلمى فى القران ,و عقدوا مؤتمرات تناقش علاقة القران بالعلم .و قد عارض بعض العلماء المسلمين هذا الاتجاه و بينوا ان القران كتاب هدى و ليس كتاب علم .و لكن ايجاد علاقة بين العلم و المكتشفات العلمية الحديثة و الدين هو الطريق الوحيد للعمل على انقاذ الاسلام وهو يصارع سكرات الموت و يتهاوى امام الضربات الشديدة التى توجه اليه .و هو القشة التى يتعلق بها العلماء و التى ياملون ان تنقذ الدين من الغرق وسط امواج عاتية كادت ان تقضى على الاسلام .اما ما يسمى بالصحوة الاسلامية و انتشار الحجاب و النقاب و امتلاء المساجد و الاقبال على الدروس الدينية ما هو الا صحوة ما قبل الموت و حلاوه الروح وسرعان ما سيختفى كل ذلك قريبا جدا ثم يتهاوى الاسلام للابد.
و قد قرات كثيرا لهؤلاء العلماء الذين يحاولون بطريقة يائسة مستميتة ايجاد علاقة بين الدين و العلم فوجدتهم يلوون عنق الايات و يؤولونها حتى تتفق مع العلم و هم معذورون فى ذلك فهم يحاولون انقاذ دينهم المتهاوى و عقيدتهم التى عفا عليها الزمن و هم بذلك يدافعون عن هويتهم و كيانهم التى هى اساس حياتهم .و هؤلاء المؤمنون لا يستطيعون ان يواجهوا الحياة بدون عقيدة فهم ضعقاء نفسيا و غير مؤهلون للعيش فى الحياة بدون سند نفسى قوى حتى و لو كان وهما خالصا .فهم ينهارون نفسيا و قد تصيبهم الامراض النفسية و الصدمات و يفقدون الاتزان النفسى و القدره على الاستمرار فى الحياة اذا فقدوا العقيدة .وهم بذلك يفضلون اعتناق عقيده تساندهم نفسيا حتى و لو كانت هذه العقيده زيف مطلق .و قد قال لى احد المؤمنين عندما حاولت مناقشته فى العقيده :لن اناقشك ,فانا لا استطيع الحياه وفى نفسى ذره شك فى الاسلام .
و انا ارد على من يقول ان الاسلام يتفق مع العلم وانه يصلح لكل زمان و انه رغم ظهوره منذ اربعه عشر قرنا ما زال صالحا حتى الان .
ان كل هذه الهيئات العلمية و المؤتمرات التى تتحدث عن الاعجاز العلمى هى محض سراب و اوهام و مصارعة لطواحين الهواء .
الاسلام له علاقة بالقيم و الاخلاق و المبادئ و الروحانيات و لكن ليس له ادنى علاقة بالعلم و الحقائق العلمية الحديثة .
الايات القرانيه المتناقضة مع العلم :
1-الاية "يهب لمن يشاء اناثا و يهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكرانا و اناثا و يجعل من يشاء عقيما"
تمكن العلم الان من فصل الحيوانات المنوية المحتوية على الكروموزوم اكس و الاخرى التى تحتوى على الكروموزوم واى ,و صار انجاب الطفل المخصب عن طريق الانابيب حسب الطلب و رغبة الابوين و ليس حسب مشيئة الله.
اما العقم فقد قطع الطب فيه شوطا طويلا و لم يعد يخضع لمشيئة الله و انما العلاج الطبى الحديث يحقق نتائج رائعة .اما الحالات القليلة المستعصية فان التقدم العلمى السريع كفيل بالقضاء عليها .و لم تعد ارادة الله فى تعذيب الازواج بالحرمان من الانجاب نافذة .
2-الاية "انا خلقناكم من ذكر و انثى "
اذا كان المقصود ان الجنس البشرى مكون من ذكر و انثى فان هذه المعلومة خاطئة لانه يوجد فى الطب ما يسمى الجنس الثالث "انترسكس"و هو ناتج عن وجود كروموزوم غير طبيعى و فيه يوجد فى الطفل الجهاز التناسلى الذكرى و الانثوى .و لو كان القران دقيقا لذكر الخنثى ايضا.
اما اذا كان المقصود ان الانسان ينتج عن تزاوج ذكر و انثى فان هذه المعلومة اصبحت غير دقيقة مع التقدم العلمى بعد حدوث الاستنساخ و نشوء الطفل من انثى فقط و دون الحاجة الى وجود رجل و بذلك يكون التقدم العلمى قد هدم القاعدة القرانية .
3-الاية "و خلقنا منها زوجها "
هنا يقرر القران ان الذكر خلق اولا ثم خلقت منه الانثى .و لا يوجد حقيقة علمية تؤكد هذه المعلومة .
و قد اكد علم الامبريولوجى انه فى مراحل تطور الجنين فى الرحم ان الاساس فى الخلق هو الانثى ثم ياتى الكروموزوم "واى"ليحدث التغييرات فى الجهاز التناسلى فيتحول الى الجهاز التناسلى الذكرى و يكون بمثابة الخاتم او الاشارة التى تحدث التحول .فاذا لم تات الاشارة من الكروموزوم واى بتحويل الجهاز الانثوى الى الجهاز الذكرى فان الجهاز التناسلى للجنين يسير فى مساره الطبيعى بدون تاثير خارجى و يصبح الجنين انثى .اى ان الانثى هى الاساس و الذكر يخلق منها.و بهذا يتعارض العلم مع الاية .
4-الاية "ان ياجوج و ماجوج مفسدون فى الارض"
ان هذه القصة وردت فى القران انها حقيقة تاريخية ,وفى الواقع ان الجزء الاول من القصة حقيقى ,اما الجزء الخاص بوجود ياجوج و ماجوج خلف السد و ان خروجهم من علامات يوم القيامة فهو اسطورى و خيالى و غير حقيقى .
المفروض ان ياجوج و ماجوج موجودون الان خلف السد على سطح الارض ,فاين هم الان؟
لقد صورت الاقمار الصناعية كل شبر على سطح الارض و داخل الارض ولا وجود لياجوج و ماجوج.
و هناك من يقول انهم اهل الصين و هم ابناء يافث ابن نوح و ان التتار و المغول منهم و ان وعد الله الذى ذكر فى الاية ليس يوم القيامة و لكنه ميعاد انهدام السور و ان السور الذى بنى بين الجبلين ليس ليحبسهم خلفه و انما ليمنع دخولهم الى القوم .
وللرد على ذلك اقول "
1-ان ياجوج و ماجوج وراء السد من جهة الشرق وليس العكس لانه يوجد حديث صحيح "ويل للعرب من شر قد اقترب ,فتح من ردم ياجوج و ماجوج مثل هذا و حلق بين اصبعيه "
2-ان القران قرر انهم مفسدون و اهل الصين ليسوا مفسدون .
3-ان خروج المغول و التتار لم يرتبط بانهدام السور الذى من المفترض انهم محبوسون خلفه .
4-ان خروج ياجوج و ماجوج من علامات الساعة ,فالمفروض انهم مازالوا موجودين خلف السور الى الان لان القيامة لم تقم بعد .وهذا غير موجود فى الواقع.
5-وعد ربى المذكور فى الاية هو يوم القيامة وجميع التفاسير تقول ذلك.
6-الاية "وتركنا بعضهم يومئذ يموج فى بعض و نفخ فى الصور فجمعناهم جمعا "المقصود بها يوم القيامة .والمدافعون يقولون ان القران ينتقل فجاة من سياق الى اخر و ان الجزء الاول من الاية ليس له علاقة باجزء الثانى و هذا عيب خطير فى اسلوب القران.
7-الاية "حتى اذا فتحت ياجوج و ماجوج وهم من كل حدب ينسلون "المقصود يوم القيامة.
وبهذا يتضح ان القران يؤكد وجود ياجوج وماجوج خلف السور الى اليوم و هذا غير صحيح و من عداد الاساطير .
5-الاية و يسالونك عن المحيض قل هو اذى فاعتزلوا النساء فى المحيض "
لم يثبت العلم ان دم الحيض فاسد انما هو دم متجمع فى الرحم فى انتظار وصول البويضة الملقحة فاذا وصل الزيجوت الى الى الرحم كان هذا الدم المصدر الوحيد لتغذية الجنين و نموه .فكيف يكون هذا الدم اذى ؟ و طوال الحمل يمتنع دم الحيض عن النزول ولو كان اذى لتدهورت صحة كل السيدات الحوامل .و توجد سيدات لا تنزل لهن دورة شهرية و يتوهمن انهن مريضات بسبب انحباس دم الحيض فى الرحم فيؤكد لهن الطبيب ان دم الحيض ليس مؤذيا لو انحبس بل على العكس فان هذا يحمى المراة من الاصابة بالنيميا .
و اذا كان المقصود اذى عند الجماع فان العلم يقول ان الجماع اذا تم فى بيئة نظيفة فانه لا يسبب اى اذى .و كان المفترض ان يكون القران اكثر دقة فى تحديد نوع الاذى.
و تحريم الجماع على الزوجين لحين الطهاره هو تعذيب و تعنت و حرمان ليس له اى ضرورة و الاولى ان يترك ذلك لرغبة الزوجين .
6-الاية "و لقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين "
كان محمد يرى النجوم تلمع فى السماء فى الليل فاعتقد انها قريبة وانها فى السماء الدنيا وقد اثبت العلم ان النجوم تبعد عن الارض ملايين السنوات الضوئية وان ما نراه هو الضوء فقط اما النجوم نفسها فقد اختفت .
اما ان تكون النجوم رجوما للشياطين فهذا من عداد الاساطير .وليس عليه اى دليل علمى و اذا كانت النجوم ترجم الشياطين فكيف تصل الى الارض و تسبب كل هذه الشرور و المصائب ؟
7-ومن كل شيئ خلقنا زوجين "الاية
اكتشف العلم الحديث ان اشياء كثيره ليست زوجية مثل الكائنات وحيدة الخلية وكائنات كثيرة تتزاوج لاجنسيا و لا يوجد منها ذكر و انثى .
8-الاية "واللائى لم يحضن "
اقر الاسلام زواج الفتيات قبل بلوغ سن الحيض ولم ينه عنه .ولقد تزوج محمد عائشة وهى بنت تسع سنين .و العلم اكد ان الفتاة قبل البلوغ تكون غير مهيئة نفسيا و جسديا للممارسة الجنسية و تكون ما زالت فى مرحلة الطفولة .و الزواج فى هذه السن المبكرة اعتداء على طفولتها و براءتها .
9-الاية "ان الله
عنده علم الساعة:استطاع العلم معرفة ميعاد انتهاء الحياة على سطح الارض وذلك بحساب عمر الشمس و انتهاء طاقتها .
ينزل الغيث :يوجد الان المطر الصناعى .
يعلم ما فى الارحام:السونار ثلاثى الابعاد كشف الان كل ما فى الارحام.
علم الغيب:العلم حدد الان مواعيد الكسوف و الزلازل و الاعاصير و قيام الطائرات و الاقمار الصناعية تنقل الاحداث فى نفس لحظة وقوعها لمن لايراها .
لا تدرى نفس باى ارض تموت :اذا مرض الانسان مرض الموت فانه يعرف الارض التى سيموت فيها .
10-فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان .يرسل عليكما شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران"
يقرر القران ان الانسان لا ينفذ من السماء الا بسلطان والان يسافر الانسان الى القمر دون اى سلطان ولا يرسل عليه شواظ .
11-الاية "ما فرطنا فى الكتاب من شيئ "
اى ان القران يحتوى على كل شيئ وهذا غير صحيح فان الحياة الحديثة بها الاف الاشياء ليست فى القران.
12-الايات التى تفرض على المراة المطلقة و الارملة شهور العدة لاستبراء الرحم .
الان و بعد الاجهزة الحديثة و التحاليل الطبية يمكن استبراء الرحم على الفور ولا داعى للانتظار شهور العدة فى حالة الطلاق البائن و الترمل .و هنا يجب الغاء العدة.
13-الاية "خلقنا السماوات و الارض فى ستة ايام ثم استوى على العرش وما مسنا من لغوب .
اثبت العلم ان الارض تكونت فى بلايين السنين ,ولكى يخرج المدافعين من هذا المازق قالوا ان الاية تقصد بكلمة الايام :المراحل او العصور الجيولوجية او الاحقاب .وفى الواقع ان الاية تقصد ايام الدنيا العادية لان القران يخاطب الناس باللغة التى يفهمونها والايام التى اعتادوا عليها والدليل ان المقصود ايام الاسبوع الاية و ما مسنا من لغوب "ردا على قول اليهود ان الله استراح فى اليوم السابع .وبهذا تتعارض الاية مع العلم .
14-الاية"ان يشا يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره "(السفن )
الان و بعد ظهور المحركات التى تدار بالبترول والكهرباء صارت السفن تتحرك فى البحر حتى ولو كانت الريح ساكنة .
15-الاية "حتى اذا بلغ مطلع الشمس "
كان القدماء يعتقدون ان هناك مكان معين على سطح الارض تطلع منه الشمس ,وفى الاية كلمة "مطلع "اسم مكان يؤكد ذلك وهذا مناف للحقيقة والعلم .والدليل على هذا لاخطا العلمى فى الاية و ما يؤكده الحديث الصحيح "ان الشمس عندما تغرب تسجد تحت عرش الرحمن و تطلب الاذن بالشروق فى اليوم التالى "وهذا مناف للعلم اذ الشمس لا تتوقف لتطلب الاذن .
16-الاية "حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة "
ذكرت التوراة ان الشمس تغرب فى ماء وطين و القران يؤكد هذا المعنى وهذا يدل على نقل القران من الكتب السابقة .ويؤكد هذا الحديث الصحيح "لولا رحمة الله لاحرقت الشمس الارض عند الغروب "وهذا مناف للعلم .
17-الاية "واذا مرضت فهو يشفين "
الحقيقة ان الذى يشفى هو الدواء و العمليات الجراحية و الليزر و غيرها من وسائل الطب الحديثة .ولو كان الله هو الذى يشفى فلماذا نستخدم الطب ؟و من يقول ان الله يسبب الاسباب اقول ولماذا نرد الاحداث الى ما وراء الاسباب و لا نردها للاسباب نفسها؟
و عند ظهور القران كان الانسان بدائيا والطب متخلفا ولم يكن هناك مستشفيات ولا جامعات ولا ادوية ولم يكن متاحا غير العسل و حبة البركة الكى وغيرها من الوسائل البدائية و الان بعد التحضر والتكنولوجيا يوجد علاج لاغلب الامراض و مازالت الابحاث مستمرة.
18-الاية "وقال ربكم ادعونى استجب لكم"
اجابة الدعاء هو الدليل الاكيد على وجود الله .وكثير من المؤمنين يدعون ولا يستجاب لهم .وللخروج من هذا المازق قالوا الاجابة ثلاث انواع :تحقيق المطلوب او رفع الاذى او الثواب فى الاخرة .
والواقع انه لا يوجد اجابة للدعاء على الاطلاق وانما يحدث ان يدعو المؤمن ثم يحدث ما يطلبه فيقال استجاب الله للدعاء .
وهذه قصة من الواقع:
دعت سيدة مؤمنة تقية صالحة لصديقتها بالانجاب عند الكعبة دعاء مكثفا ولم يستجب الله وقالت لى لا اعرف لماذا لم يستجب الله ؟ثم سافرت الصديقة الى امريكا و اجرت طفل الانابيب فانجبت طفلة جميلة ملات حياتها بهجة و سعادة و صار لحياتها معنى .
فمن الذى وهب الطفلة للمراة الملهوفة ؟الله ام العلم؟وقد قال الشاعر"وقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى "
وعندما وحد المسلمون الدعاء فى جميع انحاء العالم يوم عاشوراء و هم صيام وقالوا اللهم ارنا فيهم عجائب قدرنك (الذين سبوا محمد و اهانوه )فلم يستجب الله لهم ومازال الدنماركيون ينعمون بالتقدم والرخاء والرفاهية .
وبهذا تتنافى الاية مع الواقع.
19-الاية"قم الليل الا قليلا نصفه او انقص منه قليلا او زد عليه و رتل القران ترتيلا"والاية "تتجافى جنوبهم عن المضاجع "
اثبت العلم ان النوم بالليل هام جدا لصحة الانسان النفسية و الجسدية ,وان الانسان البالغ محتاج للنوم ثمانى ساعات فى اليوم متصلة و ليست متقطعة .ومن لا ياخذ كفايته من النوم يظل طوال اليوم مضطربا و مشتت الذهن ولا يستطيع اتخاذ اى قرار سليم .وان هرمون الميلاتونين لا يفرز الا فى الظلام الدامس و يتوقف افرازه فى الضوء وهذا الهرمون هام لتجديد خلايا الجسم و المحافظة على الصحة والشباب و تاخير الشيخوخة .
وفى المعتقلات يعذبون المعتقلين بمنعهم من النوم .
والقران يامر بالقيام وعدم النوم طوال الليل الا القليل منه و يحرم الانسان من النوم الصحى الطبيعى .
وكذلك السحور فى رمضان فانه يقطع النوم العميق ويضطر الانسان للاستيقاظ فى ميعاد من المفروض ان يكون نائما فيه ويكون النائم غير متوازن ويقاوم النوم بصعوبة و ليس عنده شهية للطعام فى هذا الوقت من الليل ويضطر للاكل اضطرارا بسبب الصيام .
20-الاية "ان قران الفجر كان مشهودا"
يامر القران المسلمين بالقيام يوميا الساعة الثالثة صباحا لصلاة الفجر .وهذا موعد استغراق الانسان فى النوم وبذلك تقطع صلاة الفجر النوم السليم العميق وتعذب الانسان بايقاظه فى وقت نومه وعدم استطاعته العودة الى النوم مرة اخرى .وصلاة الفجر تعذب المسلم و تضر بصحته و تفقده اتزانه النفسى والعقلى وحيويته فى اليوم التالى .لذلك اقول للمؤذن النوم خير من الصلاة وليس العكس .
والساعة البيلوجية للجسم تضطرب بالنوم المتقطع وبالاستيقاظ بالليل.
21-الاية "انا عرضنا الامانة على السماوات و الارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا."والاية "واذ قلنا للسماء والارض اتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين "
من كتاب التفكير العلمى للاستاذ الدكتور عبد المنعم حسن :التفكير الاسطورى ,مبدا حيوية الطبيعة :يقوم على صبغ الظواهر الطبيعية غير الحية بصفة الحياة "وهذا هو ما يفعله القران من اضفاء صفة الحيوية على الظواهر الطبيعية و يؤكد ان كل شيئ يسبح لله وهذا دليل ان القران يعتمد على التفكير الاسطورى وهو اسلوب ينافى العلم.
22-الاية"وخلقنا المضغة عظاما "
يقرر القران ان المغضغة فى الجنين تتحول كلها الى عظام وهذا مناف للحقيقة العلمية التى تؤكد ان المضغة تتميز الى ثلاث اجزاء :جزء خارجى يتكون منه الجلد و جزي اوسط يتكون منه العظام وجزء داخلى يتكون منه الاحشاء الداخلية .وبهذا يتاكد ان القران يتعارض مع الحقائق العلمية.
23-الاية "سيماهم فى وجوههم من اثر السجود "
تمتدح الاية المصلين الذين تظهر فى وجوههم علامات السجود وهى ما تسمى زبيبة الصلاة وهى علامة سوداء تظهر نتيجة احتكاك الجبهة بالارض اثناء السجود.ومن الناحية الطبية العلمية فان الجلد اذا تعرض للاحتكاك بصفة مستمرة و دائمة فانه يكون معرضا للاصابة بالسرطان و اى نوع من الاورام .و فى الواقع ان موضع السجود فى المصلين يصاب بتشوهات شديدة ويصير اسود اللون بطريقة منفرة وقد رايت بنفسى اوراما تظهر فى هذا المكان وفى هذا تهديد لصحة الانسان .وقد سالتنى سيدة اجنبية عن التشوهات السوداء فى الجبهة عند المسلمين و عندما اخبرتها انها بسبب الصلاة اشمازت جدا و اصيبت بصدمة وقالت كيف يامر الله بعبادة تضر صحة الانسان وتشوه وجهه؟وبهذا تتعارض الصلاة مع الصحة و المصلحة.
الاحاديث الصحيحة التى تتعارض مع العلم و العقل :
1-حديث "يجمع احدكم فى بطن امه اربعين يوما نطفة ثم اربعين يوما علقة ثم اربعين يوما مضغة ثم ياتى ملك فينفخ فيه الروح ثم يكتب اشقى ام سعيد ........الخ"
اكد علم الامبريولوجى ان البويضة المخصبة تنقسم فورا لتكوين الزيجوت وهى تنقسم بصفة مستمرة و دائمة و الخلايا تتغير و تزداد لينمو الجنين و يزداد حجمه حتى نهاية الحمل و لايظل اربعين يوما على حال واحد ابدا .و لا يوجد اى علامة فاصلة تميز تطور الجنين الى اربعين يوما و انما هو انقسام و تغير مستمر .
والنطفة لغة :الماء القليل ,ويقال نطفت القربة اذا امتلات بالماء وتساقط منها الماء .وعرفا هو منى الرجل .اى ان الحديث يؤكد ان الجنين يظل فى الرحم لمدة اربعين يوما كاملة على هيئة ماء او منى وهذا بالقطع ينافى العلم تماما فانه عند الاربعين يوما من عمر الجنين يمكن سماع دقات القلب فى الجنين اى ان القلب يكون فى بداية التكوين .ويكون ابعد ما يكون عن الماء.
اما العلقة:فقد قالوا ان الجنين يتعلق بالرحم ,وعندما اكد العلم ان الجنين ينغرس فى بطانة الرحم ولا يتعلق بها قالوا ان الجنين يشبه دودة العلق .والعلم اثبت ان الجنين فى هذا العمر يكون قد تميز الى طبقات وهو ابعد ما يكون عن الدودة .والجنين فى هذه المرحلة يكون قد بلغ احد عشر اسبوعا .
اما المضغة :فقالوا ان الاسنان مكان المضغ تكون واضحة على الجنين .وفى الواقع ان الطعام عندما يمضغ فانه لا تظهر عليه اثار اسنان و انما تختلط مكوناته ولا تظهر لها اى معالم وتختلط بعضها ببعض و تصبح كلها نسيج واحد ,وهذا ابعد ما يكون عن تكوين الجنين فى هذاالعمر حيث يكون الجنين قد بلغ سبعة عشر اسبوعا وفيه يكون الجنين قد بدا فى الحركة .
و عندما قال محمد هذه الايات لم يكن هناك اى اجهزه حديثة للكشف على الجنين فاعتمدت المعلومات على الشكل الخارجى واحساس الام بحركة الجنين و الملاحظ ان المعلومات فى الاية والحديث تعتمد على الشكل الخارجى فقط وبالطبع ليس التشريح (نطفة ,علقة ,مضغة)و ذلك مبنى على المشاهدة من البيئة عند الاجهاض..لذلك اعتقد محمد والاولون ان حياة الجنين تبدا بعد مائة وعشرون يوما كاملة عند بدء حركته وهذا يتناقض مع الحقيقة العلمية التى تؤكد ان الحياة موجودة فى البويسضة والحيوان المنوى حتى قبل التلقيح.وللخروج من هذا المازق قالوا ان الروح ليست مرادفة للحياة .
ومن الاخطاء العلمية فى الحديث عدم الاشارة اطلاقا الى البويضة لانها لا تظهر للعين المجردة وانما اشار للمنى لانه يظهر للعين.
وبناء على هذا الحديث افتى العلماء انه يجوز اجهاض الجنين قبل بلوغه مائة و عشرون يوما على اساس ان الروح لا تكون قد نفخت فيه بعد وانه لا يكون حيا و هذا مناف للعلم تماما.
2-حديث "دخل احد احبار اليهود على محمد فساله متى يكون الجنين ذكرا و متى يكون انثى ؟فقال اذاعلا ماء الرجل ماء المراة كان ذكرا باذن الله واذا علا ماء المراة ماء الرجل كانت انثى باذن الله .
اثبت العلم ان تحديد جنس المولود يعتمد على كروموزوم واى فى الحيوان المنوى للرجل .و.لا يوجد اى علاقة بين الماء الذى تقذفه المراة و بين تحديد جنس المولود.وكثيرات من النساء لا يقذفن اى ماء عند الوصول الى ذروة اللذة ومع ذلك ينجبن كثير من الاطفال .
وقال زغلول النجار انه عند نزول البويضة ينزل ماء اصفر وهو المقصود بقول محمد ماء المراة اصفر ,والماء الذى يقصده محمد فى الحديث هو الماء الذى تقذفه بعض النساء عند الوصول الى الذروه و كان محمد يرى زوجاته يقذفن هذا الماء عند الجماع فاعتقد ان هذا الماء هو الذى يحدد جنس المولود .
وقالوا للدفاع عن الحديث ان كلمة علا تعنى غلب ,وان "اكس اكس "غلبت فصار الجنين انثى وان "الواى "غلبت الاكس فصار الجنين انثى .
واقول :لو افترضنا ان علا ماء الرجل ان واى تغلبت على اكس .فان علا ماء المراة لا تعنى تغلب اى شيئ لان الكروموزومين متشابهين .
والحديث يقصد ان كمية الماء اكثر وفى حديث اخر سبق اى قذف اولا وفى الحالتين الحديث يتعارض مع العلم.
ونفس المعنى فى الحديث "هل على المراة غسل اذا احتلمت ؟قال نعم اذا رات الماء .قال وهل للمراة ماء ؟قال ففيم يشبهها ولدها؟
يقررالحديث ان الجينات التى تورثها المراه لاولادها وتسبب الشبه تكون فى الماء الذى تقذفه عند الجماع وهذا يتعارض مع العلم لان الجينات تكون فى البويضة وليس فى الماء.
3-حديث "زواج الاقارب اصبر"
يحث هذا الحديث على زواج الاقارب ويقرر ان الزوجين يصبر احدهما على الاخر .والعلم يؤكد ان زواج الاقارب يؤدى الى انجاب اطفال يعانون من الامراض الوراثية .وتوجد نسبة ثابتة يحددها العلم لظهور امراض وراثية .وينصح الاطباء بتجنب زواج الاقارب.
4-حديث"عندما سالت امراة محمد على الاستحاضة قال انها ركضة من الشيطان.
اثبت العلم ان الاستحاضة سببها ضعف الاوعية الدموية المبطنة لجدار الرحم او اى سبب طبى وعلمى اخر وليس بسبب الشيطان .وهناك من يقول ان السبب يمكن ان يكون طبى و سبب اخر غيبى .واقول فى العصور الوسطى لم يكن العلم متقدما وكان الانسان بدائيا يعانى من التخلف الحضارى وظلام الجهل و التخلف ولم يكن يعرف الاسباب العلمية للاحداث فكان يرد الاحداث اى اسباب غيبية غير عقلايية وتكون محض اسطورة ووهم وخيال .اما وقد اكتشف العلم الاسباب العلمية الحقيقية فلا داعى لرد الاحداث لاسباب غيبية ونكتفى بالتفسير العلمى .وفى عصر العلم و التكنولوجيا والحضارة لم يعد مقيولا ان نفسر الاستحاضة بسبب الشيطان.
5-فطر الاصابع.
الوضوء المتكرر يسبب ظهور فطر فى الاصابع و الاقدام مما يسبب الالم و المعاناة و مشاكل صحية متعددة والعلم اثبت ان الفطريات تنمو مع كثرة الماء و عدم التجفيف .ويضطر المصلى لارتداء الجورب حتى فى فصل الصيف لتجنب الماء و الاصابة بالفطريات مما يسبب المعاناة من الحر .و بذلك يتعارض الوضوء مع الصحة.
6-حديث "الختان مكرمة للمراة "و اقر المراة التى تختن وقال لها اشمى لا تنهكى"
اكد العلماء ان الختان جريمة مكتملة الاركان وانتهاك و اعتداء على الطفلة التى لا تملك من امرها شيئا .وقد اثبت العلم ضرر الختان النفسى والجنسى بعد الزواج .وهو يسبب البرود الجنسى للمراة وعدم استجابتها لزوجها وصعوبة وصولها الى الذروة الجنسية ويحرمها من الاستمتاع بالعلاقة الكاملة مع زوجها.ان الختان اعتداء وحشى لا انسانى على جزء حساس وهام جدا فى جسد المراة وهذا الجزء ملك لها وحدها وليس من حق احد انتزاعه منها بالقوة .وبهذا يتضح تعارض الحديث مع صحة المراة وسعادتها.
ورغبة المراة الجنسية تكمن فى هرموناتها التى تتحكم فيها الوراثة ,اما البظر فهو لا يسبب الاثارة وانما يساعد على اكتمال اللذة وهذا هام جدا لانه اذا حدثت الاثارة ولم تحدث الذروة عانت المراة من احتقان فى الجهاز التناسلى واحباط نفسى وتعاسة.
7-اللواط.
امر الاسلام بقتل الشواذ جنسيا و قد اثبت العلم ان الميول الجنسية تتحكم فيها الجينات و البيئة والظروف الاجتماعية والصحية .وقد يكون المثليون ضحايا لاضطرابات هرمونية او عقد نفسية منذ الطفولة .او كروموزومات غير طبيعية .
8-حديث "زمزم لما شرب له"
يقرر هذا الحديث ان ماء زمزم يشفى من الامراض .ولو كان هذا صحيحا لاغلقنا المستشفيات و الاطباء و العمليات الجراحية و كليات الطب .وقد جربت ماء زمزم بنفسى فلم يحقق لى الشفاء و كذلك زوجى ولم يشفنى انا وزوجى الا الدواء و العمليات الجراحية .
وبهذا يتعارض الحديث مع الواقع و العلم والعقل.
9-حديث "اجتنبوا الخبيثين الثوم والبصل"
اثبت العلم ان البصل والثوم فيهما فوائد طبية و صحية عديدة وهما مقاومان للسرطان .و يخفضان مستوى الكوليسترول فى الدم .وبهذا يتعارض الحديث مع العلم و المصلحة والصحة.
10-حديث "كثرة الضحك تميت القلب و تذهب بنور الوجه "و لتبك على خطيئتك "
يحذر الحديث من الضحك و يحض على البكاء .و قد اثبت العلم ان للضحك فوائد صحية ونفسية عديدة .والضحك القوى يحرك عضلات كثيرة فى الوجه والصدر و ينعش الدورة الدموية و يقوى المناعة ويبعد شبح الاكتئاب وهو خير سبيل للعيش بصحة نفسية وجسدية جيدة .ويجب على الانسان البعد عن الحزن والاكتئاب ليعيش فى صحة نفسية .
11-حديث "حرم عليكم الحر والحرير والخمر والمعازف"
استند الفقهاء على هذا الحديث فى تحريم الموسيقى ,وقد اثبت العلم فوائد الموسيقى العديدة فهى تساعد مرضى الاكتئاب على الشفاء و تذهب التوتر و تريح الاعصاب المتوترة و تزيد الذكاء الاستيعاب لدى الاطفال وتزيد انتاج اللبن عند الابقار و البيض عند الدجاج و غيرها من الفوائد العديدة و تزيد النشاط البدنى و احتراق السعرات عند ممارسة الرياضة.

No comments: